شبكة أنــــور زيايــــــة التطويريــة

عــــآلــم يجــمعنـــآ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
فريق دعم آلآگوآد آلعرپية
تسجيل الدخول الجديد


هذه آلرسآلة تفيد أنگ غير مسچل .

و يسعدنآ گثيرآ آنضمآمگ لنآ ...

للتسچيل آضغط هـنـآ


شاطر | 
 

  أحاديث رمضانية لا تصح |∞

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
..:: مـؤسـس المنــتـدى ::..
..:: مـؤسـس المنــتـدى  ::..
avatar

الجنس : ذكر
الـــبلــد : الجزائر
مهنــتـي :
هوايتي :
المزاج :
متصفــحي :
Mms :
عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: أحاديث رمضانية لا تصح |∞    2013-07-04, 12:35 pm



تدور على ألسنة بعض الناس -وخاصة العوام منهم-في مناسبات معينة، جملة من الأقوال والأحاديث، تُذْكَر على أنها أحاديث نبويةصحيحة، وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم، أو قراءة أذكار معينة في أوقاتمحددة، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام، ونحو ذلك.

ونحن -ومن منطلق واجبنا الدعوي- نرى لزاماًعلينا أن نقف عند بعض هذه الأقوال؛ لنبيِّن مدى صحتها، محاولين في ذلك نقل أقوالأهل العلم في الحكم على تلك الأحاديث. مع الإشارة إلى أن مجال حديثنا مقتصرٌ علىالأقوال المشتهرة على ألسنة الناس، والمتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك، سواء ماكان منها ضعيفاً أو موضوعاً.

فمن ذلك حديثSadصوموا تصحوا)،وهو حديث ضعيف، وإن كانمعناه صحيحاً، وقد ذكره الشيخالألبانيفي "ضعيف الجامعالصغير"، ومنها حديث: (يوم صومكم يوم نحركم)،وهو حديث لا أصل له،كما قال الإمامأحمدوغيره.

ومنها حديث: (خطبنا رسول الله صلىالله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان، فقال: يا أيها الناس! قد أظلكم شهر عظيممبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة، وقيام ليلهتطوعاً، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضةفيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه)رواهالبيهقي، وضعفهالألبانيفي"المشكاة"، وقال في "السلسلة الضعيفة" و"ضعيفالترغيب والترهيب": منكر.

ومنها حديث: (خمس يفطِّرن الصائم،وينقضن الوضوء: الكذب، والنميمة، والغيبة، والنظر بشهوة، واليمين الكاذبة)،وهو حديث ضعيف، قالابن أبي حاتم:سألت أبي عن هذا الحديثفقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخالسبكيعلى تضعيفه.

ومنها حديث(لو يعلم العباد ما فيرمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان، إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحولإلى الحولوالحديث طويل. قالالمنذري:في"الترغيب": ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث. وقال الحافظابن حجربعد أن ذكر أنابن خزيمةأخرج هذا الحديث في"صحيحه" قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب.

ومنها حديث: (لا تزال أمتي بخير ماأخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر)رواهأحمد. والحديث منكر كما قالالشيخالألباني، والصحيح من ذلك حديث: (لا تزال أمتي بخير ماعجَّلوا الإفطار)رواه الإمامأحمدأيضاً.

ومنها حديث: (أول شهر رمضان رحمة،وأوسطه مغفرة، وأخره عتق من النار)أشارابن خزيمةإلى تضعيفه، وقال الشيخالألباني:إنه حديث منكر.

ومنها حديثSadأعطيت أمتي خمس خصال فيرمضان لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفرلهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله عز وجل كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عباديالصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه مردة الشياطين، فلايخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر لهم في آخر ليلة".قيل: يا رسول الله! أهيليلة القدر؟ قال: (لا، ولكن العامل إنمايوفى أجره إذا قضى عمله) والحديث فيههشام بن أبي هشاموهو متروك.

ومنها حديثSadاللهم بارك لنا في رجبوشعبان وبلغنا رمضان)،ضعّفهالألبانيفي "ضعيف الجامعالصغير".

ومنها حديثSadيستقبلكم وتستقبلون)ثلاث مرات، فقالعمر بن الخطاب:يا رسول الله! وحيٌنزل؟ قال (لا)قال: عدوٌ حضر؟ قالSadلا)قال: فماذا؟ قال عليهالصلاة والسلام: (إن الله عز وجل يغفر فيأول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة)،قال عنهالألبانيفي"ضعيف الترغيبوالترهيب": منكر.

ومنها حديثSadإذا صمتم فاستاكوابالغداة، ولا تستاكوا بالعشيّ) ضعّفهالألبانيفي "السلسلةالضعيفة".

ومنها حديثSadإن الجنة لتزين لرمضانمن رأس الحول إلى الحول، فإذا كان أول يوم من رمضان هبّت ريحٌ من تحت العرش،فصفّقت ورق الجنة، فتنظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك فيهذا الشهر أزواجاً تقرُّ أعيننا بهم، وتقرّ أعينهم بنا، فما من عبد يصوم يوماً منرمضان إلا زُوّج زوجةً من الحور العين في خيمة من درة مما نعت الله: {حور مقصورات في الخيام}(الرحمن:72)،على كل امرأةٍ سبعونحُلّة ليس منها حلّة على لون الأخرى، تُعطى سبعين لوناً من الطيب ليس منه لونٌ علىريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها، وسبعون ألف وصيف، مع كل وصيفصحفةٍ من ذهب، فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لا تجد لأوله، لكل امرأة منهنسبعون سريراً من ياقوتة حمراء، على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من إستبرق، فوقكل فراش سبعون أريكة، ويُعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر موشحٍ بالدرّ،عليه سواران من ذهب. هذا بكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات)ذكره الشوكانيفي "الفوائدالمجموعة في الأحاديث الموضوعة".

ومنها حديثSadشعبان شهري، ورمضان شهرالله، وشعبان المطهر، ورمضان المكفر)ضعّفهالألبانيفي "السلسلةالضعيفة".

ومنها حديث: (إن للصائم عند فطرهدعوة لا تردأشارابن القيمإلى تضعيفه، وقال الشيخالألباني:إسناد هذا الحديث ضعيف.ويغني عنه حديث: (ثلاث دعوات لا ترد:دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر) رواهالإمام أحمدوغيره، وصححهابن حبان، وله شواهد بألفاظمختلفة.

ومنها حديث: (لا تقولوا: رمضان، فإنرمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضانوهو حديث موضوع.

ومنها حديث: (إن الله تبارك وتعالىليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له)وهذا الحديث لا يصح،كما قال نقَّاد الحديث.

ومنها حديث: (كان إذا دخل رمضان شدمئزره، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ)،ضعَّفهالألبانيبهذا اللفظ، قال:والشطر الأول منه صحيح بلفظ: (كان إذا دخل العشر شدمئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله)، قال:وهو في "الصحيحين".

ومنها حديث: (صائم رمضان في السفركالمفطر في الحضروهو حديث ضعيف، ذكرهالشيخالألبانيفي "ضعيف الجامعالصغير".

ومنها حديث: (انبسطوا في النفقة فيشهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله)،وهو حديث ضعيف، كما قالالشيخالألبانيفي "ضعيف الجامعالصغير".

ومنها حديث: (نوم الصائم عبادة،وصمته تسبيح، وعمله مضاعف، ودعاؤه مستجاب، وذنبه مغفور)،وهو حديث ضعيف، ذكرهالشيخالألبانيفي "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث: (من أدرك رمضان وعليه منرمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه)،ذكره الشيخالألبانيفي "ضعيف الجامعالصغير".

وقريب منه قولهم: (من أدرك رمضان وعليه منرمضان شيء لم يقضه، لم يتقبل منه، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه،فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه)،الحديث ضعيف، ذكرهالشيخالألبانيفي "سلسلةالأحاديث الضعيفة".

ومنها حديث: (من أفطر يوماً من رمضانمن غير رخصة، ولا مرض، لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه)ذكره الشيخالألبانيفي "ضعيف الترمذي".

ومنها حديث: (من اعتكف عشراً فيرمضان كان كحجتين وعمرتين)،وهو حديث موضوع، ذكرهالشيخالألبانيفي "السلسلةالضعيفة"، و"ضعيف الترغيب والترهيب"، و"ضعيف الجامعالصغير". ويغني عنه ما ورد في "الصحيح" من فضل الاعتكاف في رمضانوخاصة العشر الأواخر منه.

ومنها حديث: "كان يصلي في شهر رمضانفي غير جماعة بعشرين ركعة والوتر"، وهو حديث موضوع كماذكر الشيخالألبانيفي السلسلة الضعيفة،وهو خلاف حديثعائشةرضي الله عنها فيالصحيحين: "ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضانولا في غيره على إحدى عشرة ركعة".

ومنها حديث: (الصائم بعد رمضانكالكارِّ بعد الفارِّ)ذكره الشيخالألبانيفي "ضعيف الجامعالصغير".

والأقوال المتناقَلة والمتداولة بين الناس منهذا القبيل كثيرة، فعلى المسلم أن يكون على بيِّنة من أمرها، وأن يربأ بنفسهأن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً لم يصح عنه، وقد ثبت في الحديثالمتواتر قوله صلى الله عليه وسلم: (من كذب عليَّ متعمداً،فليتبوأ مقعده من النار)رواهالبخاريومسلم.

ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد، أن أحدالوضاعين للحديث سُئل لماذا يضع الحديث، ويكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟فأجاب معتذراً: أنا لا أكذب عليه، وإنما أكذب له! ولا يغيب عنك أخي الكريم أن شرعالله لا يُتلقى من أفواه الناس كيفما جاء وكيفما تيسَّر، وإنما هناك طرق وسبل لابد للمسلم أن يسلكها ليصل إلى الحق والصواب، وليسير على هدى وبينة من أمره. وفقناالله وإياك لصالح العمل، وللعمل الصالح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://love-ziaya.fifaworld.org
 
أحاديث رمضانية لا تصح |∞
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة أنــــور زيايــــــة التطويريــة :: قسم عام :: الخيـــــــــــــــمة الرمضــــــانية-
انتقل الى: